الإسلام > فتاوى > اداب > هذه رسالة وصلت من السائل أحمد بن صالح الطليان يقول: السلام عليكم ورح…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
رحمه الله تعالى: أقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
التفرغ للقراءة على المرضى من الخير والإحسان،
إذا قصد الإنسان بذلك وجه الله عز وجل،
ونفع عباد الله،
وتوجيههم إلى الرقى الشرعية التي جاءت في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأما اتخاذ ذلك لجمع الأموال فإن هذه النية تنزع البركة من القراءة،
وتوجب أن يكون القارىء عبداً للدنيا: إن أعطي رضي،
وإن لم يعط سخط.
لذلك أنصح إخواني الذين يتفرغون للقراءة على المرضى أن يخلصوا النية لله عز وجل،
وألا يكون همهم المال،
بل إن أعطوا أخذوا،
وإن لم يعطوا لم يطلبوا،
وبذلك تحصل البركة في قراءتهم على إخوانهم،
هذا ما أقوله لإخواني القراء.
***
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.