لا بد يا سماحة الشيخ من وصية للناس

الإسلام > فتاوى > جنائز > لا بد يا سماحة الشيخ من وصية للناس

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «لا بد يا سماحة الشيخ من وصية للناس»

الوصية تقوى الله،
والحذر من المعاصي،
النياحة معصية،
وإذا كان معها لطم خد أو شق ثوب أو نتف شعر يكون أشد في الجريمة،
لا يجوز ذلك،
فالمسلم يتصبر،
والمسلمة كذلك،
فالمصيبة لا بد منها،
كل إنسان سيموت فلا بد أن يكون الإنسان عند تحمل،
يحمد الله،
فالله يقول:

{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}

{الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}

وقال سبحانه:

{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}

فلا بد من صبر.

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا،
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل،
فإن لو تفتح عمل الشيطان » فالمؤمن يتحمل ويصبر،
ولا يجزع ولا ينوح ولا يرفع صوته بالصياح،
ولا بشق ثوبه،
ولا بلطم خد،
ولا بنتف شعر،
بل يحذر ذلك كله،
ويتحمل،
ويتوب إلى الله،
ويصبر ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون،
قدر الله وما شاء فعل،
اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها،
هكذا المؤمن مأمور،
في الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يصاب بمصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون،
اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها،
إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها » لا بد من التحمل والصبر.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الرابع عشر، ص 389 · كتاب الصلاة (القسم التاسع) > بقية باب أحكام الجنائز > حكم البكاء والنياحة على الميت

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«لا بد يا سماحة الشيخ من وصية للناس»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
لا إله إلا الله