إذا أقيمت الصلاة وأنا في النافلة هل أقطعها لأدرك التكبيرة مع الإمام

الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا أقيمت الصلاة وأنا في النافلة هل أقطعها لأدرك التكبيرة مع الإمام

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «إذا أقيمت الصلاة وأنا في النافلة هل أقطعها لأدرك ا…»

هذا هو الأفضل قطعها؛
لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة » تقطعها وتشتغل بالصلاة مع الإمام،
إلا إذا كنت في آخرها بعد الركوع في الثانية تكمل،
ما بقي من الصلاة إلا قليل،
وأقل الصلاة ركعة،
فإذا كنت قد صليت ركعتين ركعت الركوع الثاني،
ما بقي إلا السجود أو التحيات فالأظهر - والله أعلم - أنه لا حرج عليك تكملها؛
لأنه ما بقي إلا جزء من ركعة.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الثاني عشر، ص 391 · كتاب الصلاة (القسم السابع) > بقية باب أحكام الإمامة > حكم قطع صلاة النافلة إذا أقيمت الصلاة المفروضة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«إذا أقيمت الصلاة وأنا في النافلة هل أقطعها لأدرك ا…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
سبحان الله وبحمده