الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا قمت في يوم متأخرا بعد أذان الصبح، وأنا لم أصل الوتر هل أصلي السن…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الوتر فات،
تصلي من النهار ما يسر الله لك،
فإذا كنت توتر بثلاث تصلي في النهار بتسليمتين،
وإذا كانت عدد خمس ركعات تصلي في النهار ثلاث تسليمات ست ركعات،
وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فاته وتره من الليل لمرض أو نوم صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة كما روي عن عائشة رضي الله عنها،
وكان وتره في الغالب إحدى عشرة،
فإذا فاته ذلك الوتر؛
إما لمرض أو نوم صلى من النهار
ثنتي عشرة ركعة،
أي زاد ركعة،
ست تسليمات،
هكذا السنة،
إذا فاته ورده من الليل يصليه في النهار والحمد لله،
وإذا قمت بعد طلوع الفجر،
صل سنة الفجر،
ثم الفجر والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.