الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا وجبت الصلاة ونحن جماعة ثلاثة، الثالث منا صبي عمره اثنتا عشرة سنة…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا كانوا ثلاثة يقف الإمام أمامهم،
ثم يصف الثاني مع الصبي الذي بلغ اثنتي عشرة سنة خلف الإمام،
هذا هو السنة،
حتى ولو كان أقل من اثنتي عشرة سنة،
ابن سبع أو ثمان يصف مع الكبير،
والنبي صلى الله عليه وسلم صلى مع أنس ومعه اليتيم جعلهم خلفه صفا فالمقصود أنه إذا كان مع الإمام رجلان أو صبيان أو رجل وصبي فإنهم يصفون خلفه،
أما المرأة إذا كان معهم نساء يكن خلف الرجال،
ولو امرأة واحدة،
لا تصف مع الرجال،
هذا هو المشروع،
ولو صلوا عن يمينه وشماله صح،
لكن السنة أن يكونوا خلفه،
لما «صف معه صلى الله عليه وسلم جابر وجبار جعلهما خلفه عليه الصلاة والسلام » ولما «صلى في بيت أنس بأنس وأخيه جعلهما خلفه » وكان أخوه أصغر منه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.