الإسلام > فتاوى > صلاه > أعضاء، ويقول سبحان ربي الأعلي ثلاثاً، ثم يقول اللهم إني لك سجدت وبك …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أرجو الإفادة،
وفقكم الله.
ج سجدة التلاوة مثل سجود الصلاة فإذا سجد في الصلاة عند السجود يكبر وإذا رفع يكبر،
والدليل على هذا ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه في الصلاة يكبر في كل خفض ورفع،
إذا سجد كبر وإذا نهض كبر،
هكذا أخبر الصحابة عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة وغيره،
وهذا السجود من سجود الصلاة،
هذا هو الأظهر من الأدلة،
أما إذا سجد للتلاوة في خارج الصلاة فلم يروَ إلا التكبير في أوله،
هذا هو المعروف كما رواه أبو داود والحاكم.
أما عند الرفع في خارج الصلاة فلم يرو في تكبير ولا تسليم.
وبعض أهل العلم قال يكبر عند النهوض ويسلم أيضا.
ولكن لم يرو في هذا شيء فلا يشرع له إلا التكبيرة الأولى عند السجود إذا كان خارج الصلاة.
وبالله التوفيق.
الشيخ ابن باز
* * *
[[أوقات النهي] ]
[تحية المسجد في أوقات النهي]
س كثر القول في تحية المسجد،
منهم من قال إنها لا تفعل في أوقات النهي الواردة مثل عند طلوع الشمس وعند غروبها،
ومنهم من قال إنها تجوز حيث إنها من ذوات الأسباب التي لا وقت لها،
وتفعل حتى ولو كانت الشمس قد مضى نصفها في الغروب.
أرجو إفادتي عن ذلك تفصيليا.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.