الإسلام > فتاوى > صلاه > الأخت التي رمزت لاسمها بأم عبد السلام من القصب تقول في سؤالها: الإنس…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الواجب على من صلى جالسا على الأرض،
أو على الكرسي،
أن
يجعل سجوده أخفض من ركوعه،
والسنة له أن يجعل يديه على ركبتيه في حال الركوع،
أما في حال السجود فالواجب أن يجعلهما على الأرض إن استطاع،
فإن لم يستطع جعلهما على ركبتيه،
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: الجبهة،
وأشار إلى أنفه،
واليدين والركبتين وأطراف القدمين » .
ومن عجز عن ذلك وصلى على الكرسي فلا حرج في ذلك،
لقول الله سبحانه:
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم » متفق على صحته.
[من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله]
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.