الإسلام > فتاوى > صلاه > الأخ م. م. ص. من مكة المكرمة يقول في سؤاله: رأيت بعض الأشخاص عندما ي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
المشروع للمؤمن إذا دخل المسجد أن يصل الصف الأول فالأول،
وأن يسد الفرج لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك،
ولو فاته بعض الركعات،
لما ثبت في صحيح البخاري عن أبي بكرة رضي الله عنه «أنه أتى المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فركع دون الصف ثم دخل في الصف فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة: زادك الله حرصا ولا تعد » .
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه رضي الله عنهم: «ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها قالوا يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟
قال عليه
الصلاة والسلام يتمون الصفوف الأول ويتراصون » ،
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
والله الموفق.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.