الإسلام > فتاوى > صلاه > السائلة: أم. خ. من الباحة، تقول: في أثناء السجود وبعد التسبيح أدعو ب…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
كله طيب،
الدعاء في السجود،
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أما الركوع فعظموا فيه الرب،
وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء،
فقمن أن يستجاب لكم » يعني: فحري أن يستجاب لكم،
وقال عليه الصلاة والسلام: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد،
فأكثروا الدعاء » وهذا يعم دعاء الدنيا ودعاء الآخرة،
وكان يقول في سجوده عليه الصلاة والسلام: «اللهم اغفر لي ذنبي كله: دقه وجله،
وأوله وآخره،
وعلانيته وسره » ويقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك،
اللهم اغفر لي » فإذا دعا الإنسان في السجود فيما يتعلق بالآخرة
والدنيا فلا بأس: اللهم اغفر لي وارحمني،
اللهم أصلح ذريتي،
اللهم أصلح زوجي،
اللهم اغفر لوالدي،
اللهم ارزقني رزقا حلالا .. إلى غير هذا،
هذا كله طيب في السجود.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.