الإسلام > فتاوى > صلاه > من المعتاد عندنا أن من فاته مثلا ركعتان من صلاة العشاء يقضي الركعتين…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الصحيح أن ما أدركه المسبوق في الصلاة هو أول صلاته،
وما يأتي به بعد سلام إمامه هو آخرها؟
لقوله صلى الله عليه وسلم «فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا » ،
وفي رواية: (فاقضوا) ،
ومعناها: أتموا؛
لأن القضاء يطلق على الإتمام كما قال الله
سبحانه:
{فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ}
الآية،
ومعناها: أتممتم مناسككم،
وبذلك يعلم أن من فاته الركعتان الأوليان من صلاة العشاء لا يجهر بالقراءة حين قضائه لهما؛
لأنهما آخر صلاته،
وما أدركه مع الإمام هو أولها كما تقدم.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … عضو … الرئيس
بكر أبو زيد … عبد العزيز آل الشيخ … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الفتوى رقم (١٨٦٦٤)
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.