الإسلام > فتاوى > صلاه > هل المناداة للصلاة بدعة
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا من إنكار المنكر والأمر بالمعروف؛
لأن الله جل وعلا
أمر بالأذان بالنداء،
قال: حي على الصلاة،
حي على الفلاح،
فإذا مر المسلم على قوم جالسين لم يتحركوا للصلاة وناداهم،
قال: صلوا يا عباد الله الصلاة الصلاة هذا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
ومن باب الدعوة إلى الله عز وجل،
صاحبكم مأجور؛
لأنه أمر بمعروف ونهى عن منكر،
فالذي يمشي في الأسواق،
ويرى من يتخلف عن الصلاة،
ويقول له: صل يا عبد الله،
اتق الله لا تهمل الصلاة مأجور،
هذا من باب الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى،
وهكذا إذا قال لأهله: صلوا،
ولأولاده ولإخوته بعد الأذان،
وقام عليهم واشتد عليهم في ذلك،
حتى يخرجوا إلى الصلاة هو مأجور،
وهذا واجب عليه،
يقول الله سبحانه:
{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا}
ويقول جل وعلا:
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}
ولا شك أن الأمر بالصلاة من أسباب الوقاية من النار،
وبعض الناس يسمع النداء ولا يتحرك،
فلا بد أن يقوم عليه جاره،
وأخوه ومن يشاهده أو أبوه أو غيرهم،
من باب التعاون على البر والتقوى،
ومن باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
ومن باب الدعوة إلى الله عز وجل،
نسأل الله للجميع الهداية.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.