أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري بلغت في الثانية عشرة وقد كنت عندما أسمع درس ديانة بخصوص الصلاة أصلي أياما ثم أقطع ربما سنوات، أما الآن فقد اقتنعت بالصلاة، وإن شاء الله لن أتركها، وسؤالي هو: ماذا أفعل بالفروض التي فاتتني هل أحصيها ثم أصليها قضاء؟ وهل واجب علي أن أصلي السنة التي فاتتني والسنة الآن

الإسلام > فتاوى > صلاه > أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري بلغت في الثانية عشرة وقد كنت عندما …

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري بلغت في الثانية ع…»

إذا ترك المسلم الصلاة سواء رجلا أو امرأة فإن الواجب عليه التوبة إلى الله والندم والإقلاع والعزم الصادق ألا يعود في ذلك،
ويكفيه ذلك وليس عليه قضاء؛
لأن الصلاة عمود الإسلام من تركها كفر كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة،
فمن تركها فقد كفر » والكافر تكفيه التوبة فإذا تاب الرجل أو المرأة من ترك الصلاة فلا قضاء،
هذا هو الصواب،
فأنت أيتها السائلة ليس عليك قضاء - والحمد لله - والتوبة تجب ما قبلها،
توبتك مما سلف تجب ما قبلها وتسقط عنك الصلوات الماضية،
وليس عليك إلا الاستقامة في المستقبل

والمحافظة وسؤال الله الثبات على الحق والعناية بالدروس الإسلامية،
وسماع الدروس الإسلامية من نور على الدرب وغيره؛
لأن هذا يعين المرأة والرجل على الحق،
ويثبت الإيمان ويذكر بالله وبالآخرة،
فسماع الدروس الإسلامية من أفضل الأعمال ومن أسباب الاستقامة والثبات،
وينبغي للقائم على البرنامج إذا ما تيسر له أن يجيب السائلين والسائلات بالكتابة فإن بعضهم قد لا يسمع سؤاله في البرنامج،
هذا طيب،
إذا تيسر

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد السادس، ص 199 · كتاب الصلاة > باب شروط الصلاة > حكم من فاتته أيام لم يصل فيها

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري بلغت في الثانية ع…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الله أكبر