الإسلام > فتاوى > صلاه > هل جلسة الاستراحة تراخ عن الإمام
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أنا أُفضِل متابعة الإمام لأن في جلسة الاستراحة نوع تراخ ومذهبي متابعة الإمام وترك جلسة الاستراحة لأن دليل المتابعة قولي وهو حديث (إِنَّمَا جعِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ) ودليل جلسة الاستراحة فعلي من فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث (فَإِذَا كَانَ فِي وِتْرٍ مِنْ صَلَاتِهِ لَمْ يَنْهَضْ حَتَّى يَسْتَوِيَ قَاعِدًا) ،
وأفعال النبي -صلى الله عليه وسلم- تفيد الاستحباب لا الوجوب فلا أترك واجباً لفعل مستحب،
والواجب يقدم على المستحب لأننا نعمل بالقول ولو خالفنا الفعل.
[عدم مشروعية قراءة التشهد الأوسط لمن لحق الإمام وقد سبقه بركعة]
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.