ما رأي سماحتكم باستعمال المسبحة في إتمام أذكار الصلاة، وهل هي بدعة

الإسلام > فتاوى > صلاه > ما رأي سماحتكم باستعمال المسبحة في إتمام أذكار الصلاة، وهل هي بدعة

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما رأي سماحتكم باستعمال المسبحة في إتمام أذكار الص…»

المسبحة لا ينبغي فعلها،
تركها أولى وأحوط،
والتسبيح بالأصابع أفضل،
لكن يجوز له لو سبح بشيء كالحصى أو المسبحة أو النوى،
وتركها ذلك في بيته،
حتى لا يقلده الناس فقد كان بعض السلف يعمله،
والأمر واسع لكن الأصابع أفضل في كل مكان،
والأفضل باليد اليمنى،
أما كونها في يده وفي المساجد فهذا لا ينبغي،
أقل الأحوال الكراهة.

👤
مصدر الفتوى الشيخ عبد العزيز بن باز
من «مجموع فتاوى ومقالات متنوعة» · المجلد التاسع والعشرون، ص 318 · كتاب ملحقات الصلاة > باب صفة الصلاة > حكم استعمال المسبحة في إتمام أذكار الصلاة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما رأي سماحتكم باستعمال المسبحة في إتمام أذكار الص…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
الحمد لله