الإسلام > فتاوى > صلاه > هل يجوز رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام فقط أم لا بد من رفعها في جميع …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
السنة رفع اليدين عند الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام إلى الثالثة بعد التشهد الأول لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وليس ذلك واجبا بل سنة فعله المصطفى صلى الله عليه وسلم وفعله خلفاؤه الراشدون وهو المنقول عن أصحابه صلى الله عليه وسلم،
فالسنة للمؤمن أن يفعل ذلك في جميع الصلوات وهكذا المؤمنة؛
لأن الأصل أن الرجال والنساء سواء في الأحكام إلا ما خصه الدليل،
فالسنة أن يرفع المصلي يديه عند التكبيرة الأولى حيال منكبيه أو حيال أذنيه،
وهكذا عند الركوع،
وهكذا عند الرفع منه،
وهكذا عند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة،
كما جاءت فيه الأخبار الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وذلك كله مستحب وسنة وليس بواجب،
ولو صلى ولم يرفع صحت صلاته اه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.