الإسلام > فتاوى > صلاه > لا شك أن صلاة العيد في المصلى هي أفضل، لكن إذا كان هناك عذر من برد ش…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الأفضل أن نصلي في البلد،
لأن إقامة صلاة العيد في البلد عند العذر جاءت بها السنة،
فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب أن يصلي بالعاجزين عن الصلاة في المصلى في نفس البلد،
ولأن هذا أقل تكلفاً،
ولأنه قد يكون مشقة على الناس قبل أن يصلوا إلى الخيام،
فالمصلى ليس بين البيوت حتى نقول: يخرج الإنسان من بيته إلى الخيمة مباشرةً لابد من مسافة،
هذه المسافة يلحق الناس منها أذىً ومشقة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.