الإسلام > فتاوى > صلاه > لو أنني دخلت في صلاة العشاء مثلا وأصلي منفردا، ثم تذكرت أني لم أصل ا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا تذكرت أنك لم تصل المغرب تقطع صلاة العشاء،
تنوي قطعها ثم تبتدئ بتكبيرة الإحرام ناويا المغرب،
سواء كنت وحدك أو مع الجماعة،
ولا بأس أن تخالف نيتك نية الجماعة،
لا حرج أن تصلي خلف من يصلي العشاء وأنت ناو المغرب؛
لأنك ما صليتها،
اقطع النية نية العشاء بالنية،
ثم كبر تكبيرة الإحرام ناويا المغرب سواء كنت وحدك أو مع الإمام،
ثم بعد الفراغ تصلي العشاء بعد ذلك،
والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.