ماذا أقول في السجود وفي الركوع

الإسلام > فتاوى > صلاه > ماذا أقول في السجود وفي الركوع

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ماذا أقول في السجود وفي الركوع»

المشروع في الركوع: سبحان ربي العظيم،
سبحان ربي العظيم.
ثلاث مرات أو أكثر،
وفي السجود: سبحان ربي الأعلى،
سبحان ربي الأعلى،
سبحان ربي الأعلى.
ثلاث مرات أو أكثر،
والواجب مرة،
مرة: سبحان ربي الأعلى.
في السجود،
ومرة سبحان ربي العظيم في الركوع،
هذا صح من أقوال أهل العلم،
ويستحب مع هذا في الركوع والسجود أن يقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك،
اللهم اغفر لي.
ويستحب للرجال والنساء في الفرض والنفل: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك،
اللهم اغفر لي.
ويستحب أيضا أن يدعو في السجود ويكثر من الدعاء في السجود،
ويستحب أن يقول فيهما في الركوع والسجود:

سبوح قدوس رب الملائكة والروح،
سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء.
هذا مستحب في الركوع والسجود،
ولكن الدعاء خاص بالسجود،
أما الركوع فهو محل التعظيم،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أما الركوع فعظموا فيه الرب،
وأما السجود فاجتهدوا فيه بالدعاء،
فقمن أن يستجاب لكم » ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد،
فأكثروا الدعاء »

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الثامن، ص 262 · باب صفة الصلاة > بيان ما يقال في الركوع والسجود

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ماذا أقول في السجود وفي الركوع»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله