الإسلام > فتاوى > صلاه > نرجو من فضيلتكم توضيح السنة في دعاء القنوت، وهل له أدعية مخصوصة؟ وهل…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
دعاء القنوت منه ما علّمه النبي صلى الله عليه وسل للحسن بن علي بن أبي طالب: ((اللهم أهدني فيمن هديت،
وعافني فيمن عافيت) ) ،
على آخر الدعاء المشهور.
والإمام يقول: الله اهدنا بضمير الجمع؛
لأنه يدعو لنفسه ولمن خلفه،
وإن أتي بشيء مناسب فلا حرج،
ولكن لا ينبغي أن يطيل إطالة تشق على المأمومين،
أو توجب مللهم لأن النبي عليه الصلاة والسلام غضب على معاذ - رضي الله عنه- حين أطال الصلاة بقومه وقال: ((أفتان أنت يا معاذ) ) .
* * *
[
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.