الإسلام > فتاوى > صلاه > نصلي في البيت أحيانا الصلاة المكتوبة أنا وإخواني ووالدي، ولكننا نصلي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم،
لا يجوز لكم ذلك،
الواجب أن تصلوا جماعة،
صلاة الجماعة واجبة،
وأداؤها في المسجد واجب،
كل هذا من الواجب،
فالواجب عليكم أن تصلوا في جماعة،
إذا لم يتيسر الصلاة في المسجد وجب أن تصلوا جماعة،
يؤمكم أقرؤكم وأحسنكم يؤمكم،
وإن استطعتم أن تذهبوا إلى المسجد وجب عليكم الذهاب إلى المسجد،
إذا كنتم تسمعون النداء يجب الذهاب إلى المسجد،
والصلاة مع المسلمين؛
لما تقدم من الحديث؛
لقوله صلى الله عليه وسلم: «من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر » وقال ابن مسعود رضي الله عنه: «ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها - يعني: الصلاة في الجماعة - إلا منافق معلوم النفاق » فالواجب على المؤمن أن يصلي مع الجماعة،
وأن يحرص ولا يصلي في البيت،
إلا إذا بعد فلا يسمع النداء فلا بأس،
ولكن يجتهد في أن يقيم هو وجيرانه مسجدا حولهم؛
حتى يصلوا
فيه،
يلزمهم إذا قدروا أن يقيموا مسجدا حولهم ويصلوا فيه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.