الإسلام > فتاوى > صلاه > يسأل السائل ويقول: إمام المسجد الذي يصلي بنا يقنت في معظم الأحيان في…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا قنت فلا بأس أن تقنت معه،
لكن الأفضل أن يدع ذلك،
السنة ألا يقنت للفجر إلا في الوتر فقط إلا في النوازل،
إذا نزلت نازلة بالمسلمين؛
حرب،
عدو،
يدعو في صلاته بعد الركوع،
يرفع يديه ويدعو،
يقنت في النوازل كما كان النبي يفعل في الصبح وغيرها،
أما اعتياد القنوت في الصبح دائما،
فهذا خلاف السنة،
والصواب تركه،
لكن لو صليت مع إمام يقنت،
فلا بأس أن تؤمن على دعائه،
وأن ترفع يديك.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.