الإسلام > فتاوى > صوم > هل الأفضل لمعالجة الاكتئاب والقَلَق استعمالُ الأدْوية وهي تحتوي على …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
يبدو أنَّ علاجك لا يكون لا بالأدْوية التي جرَّبْتَها ولم تَصِحَّ،
ولا بالرجوع إلى التدخين؛
لأنَّ مضارَّه لا محالة مُتأكَّدَةٌ بطول الزمن.
والأفضل أن تتَّجه إلى أخصَّائيٍّ نَفْسانِيٍّ -بسيكياتر- لا يُعالِجُ مَرَضَكَ بالعقاقير والأدْوية،
فلربَّما تَجِدُ على يَدَيْه الُبْرءَ ممَّا أنت عليه.
كما لا تَنْسَ اعتمادك على الله بالدُّعاء وقراءة القرآن،
ولا تَبْقَ مُنْزوياً مَعْزولاً عن عائلتك وأقاربك،
كما أنَّ البطالة تُساهِمُ مع العُزْلَة في استمرار حالتك النَّفْسِيَّة.
والله أعلم
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.