الإسلام > فتاوى > طهاره > ما رأيكم وترجيحكم في مسائل النجاسة
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ترجيحي هو ترجيح الشوكاني وأخالفه في مسألة الميتة فأنا أقول (ميتة الحيوانات) نجسة وفي بول الذكر الرضيع فهو نجس إلاَّ أنَّه خفف الشارع في طهارته.
وأمَّا المسلم فهل هو نجس لمجرد موته أم لا؟
فعلماء المذهب الهادوي يقولون بأنّه ينجس بمجرد موته،
وعلماء الشافعية يقولون إن المؤمن لا ينجس لا حياً ولا ميتاً فهو إذا مات نجس عند علماء الهادوية وطاهر عند علماء الشافعية لحديث (إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ) .
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.