الإسلام > فتاوى > عقيدة > أرجو الإفادة عن قول كثير من الناس: يا وجه الله، يا فزعة الله، يا جاه…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا يجوزُ دعاءُ صفةٍ من صفاتِ اللهِ -عز وجل-،
مثل: يا وجهَ الله،
وإنَّما يُدعى الله -سبحانه وتعالى- ويتوسَّلُ إليه بأسمائِهِ وصفاتِه،
بأنْ يُقال: يا رحمانُ ارحمنِي،
يا غفورُ اغفرْ لي.
وأمَّا قولُ القائلِ: يا وجهَ اللهِ،
يا فزعةَ الله،
ونحو ذلك فلا يجوز؛
لأنَّ الصِّفاتِ لا تُدعى،
وإنَّما يُدعى الموصوفُ وهو اللهُ -سبحانه وتعالى-.
وأمَّا مَن زارَ المريضَ ووضعَ يدَهُ على رأسِهِ،
وقال: يا رسولَ اللهَ فهذا القولُ لا يجوز،
بل هو من الشِّركِ الأكبرِ؛
لأنَّه دعاءٌ لغيرِ الله .
* * *
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.