الإسلام > فتاوى > عقيدة > أرجو الإفادة عن قول كثير من الناس: يا وجه الله، يا فزعة الله، يا جاه…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا يجوز دعاء صفة من صفات الله عز وجل مثل: يا وجه الله،
وإنما يدعى الله سبحانه وتعالى ويتوسل إليه بأسمائه وصفاته،
بأن يقال: يا رحمن ارحمني يا غفور اغفر لي.
وأما قول القائل: يا وجه الله يا فزعة الله،
ونحو ذلك فلا يجوز؛
لأن الصفات لا تدعى،
وإنما يدعى الموصوف وهو الله سبحانه وتعالى.
وأما من زار المريض ووضع يده على رأسه وقال: يا رسول الله فهذا القول لا يجوز،
بل هو من الشرك الأكبر؛
لأنه دعاء لغير الله.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … عضو … الرئيس
بكر أبو زيد … عبد العزيز آل الشيخ … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.