أنا تبت، ولله الحمد، ولكن عندي جهاز موسيقي (أورجن) ، والصراحة قيمته غالية ٣٥٠٠ ريال، وأنا عارضه للبيع، هل من الممكن أن أستفيد من ماله، وماذا أفعل به؟ مع العلم أن مالي قبل أن أشتري الجهاز كان حلالًا، أنا كنت ملازمًا للوالد قبل وفاته، أذهب معه للعلاج، وكان يحبني، وكنت أغنى عياله، المهم قبل أن يتوفى بأسبوع أتيت أنا وإياه من رحلة علاجية، فشفي، ولله الحمد، فاستأذنته في السفر فأبدي عدم رغبته، ولكن سافرت ثم أخبرت أنه أدخل المستشفى. فرجعت وأدركته وهو في غيبوبة، وبعد أسبوع توفي، أنا الآن نادم وتائب إلى الله وناو أن أحج لله في هذه السنة، إن شاء الله، مع العلم أن عمري ٢٣ سنة، أريد أن أعمل شيئًا أبر به والدي بعد وفاته. كيف تتم زيارة القبور وهل يلزم أن أقف عند قبر المتوفى

الإسلام > فتاوى > عقيدة > أنا تبت، ولله الحمد، ولكن عندي جهاز موسيقي (أورجن) ، والصراحة قيمته …

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا تبت، ولله الحمد، ولكن عندي جهاز موسيقي (أورجن)…»

الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم،
أما بعد:

نسأل الله عز وجل،
أن يقبل توبتك،
وأن يثبتك على طاعته،
أما هذا الجهاز فإنه لا يجوز بيعه؛
لأن في بيعه تعاونًا على الإثم،
والله عز وجل،
يقول: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَان) [المائدة: ٢] . وإذا كانت قيمته مرتفعة فإن الله عز وجل سيعوضك خيرًا منه،
وقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئًا اتِّقَاءَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا أَعْطَاكَ اللَّهُ خَيْرًا مِنْهُ" . أخرجه أحمد (٢٠٧٣٩) . ولاشك أن إتلافه من تمام التوبة ومن علامات صدقها،
أما ما يتعلق بوالدك،
فلا شك أن الواجب طاعته في غير معصية،
لاسيما التي فيها خير لك،
أما ماذا تفعل،
فعليك بالدعاء له؛
لقوله عليه السلام: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ؛
إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ،
أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ،
أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" . أخرجه مسلم (١٦٣١) . وإذا أردت أن تحج عن أبيك،
وقد سبق وأن حجيت عن نفسك،
فلا مانع،
وإن كان الأولى أن تحج عن نفسك وتدعو له،
أما ما يتعلق بزيارة القبور،
فإذا دخل الرجل إلى المقبرة سلم على جميع أهلها بالدعاء المأثور،
فإذا وقف عند قبر قريبه أو صديقه فلا بأس أن يسلم عليه ويدعو له بما شاء،
ولا يلزم الوقوف عند القبر.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

👤
مصدر الفتوى عبد العزيز بن أحمد الدريهم
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 24 · المعاملات > البيوع > مسائل متفرقة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا تبت، ولله الحمد، ولكن عندي جهاز موسيقي (أورجن)…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الله أكبر