رأيت بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين من غير المسلمين، وهم يعملون لدى بعض هذه الشركات، وقد كتب على الفنيلة الداخلية لدى كل منهم اسم الشركة، وكتب على الفنيلة أيضا: بسم الله الرحمن الرحيم، فما حكم ذلك

الإسلام > فتاوى > عقيدة > رأيت بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين من غير المسلمين، وهم يعم…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «رأيت بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين من غير…»

قد يقال في هذا: إن الكتابة على الفنيلة بسم الله الرحمن الرحيم غير جائز؛
لأنها عرضة لأن تلقى في المحلات،
التي لا يتوقى فيها القذر،
وقد تلقى في محلات ليست نظيفة،
فالحاصل أنه لا ينبغي أن يكتب على الفنيلة وشبهها أسماء الرب عز وجل،
ولا بسم الله الرحمن الرحيم،
والآيات من القرآن؛
لأن هذا قد يمتهن،
ويداس في بعض الأحيان إذا اخلولق،
فالمقصود أن هذا لا يجوز،
لا في حق النصارى ولا في حق غيرهم.
وبهذه المناسبة فإنه لا يجوز استقدام الكافرات للعمل في الجزيرة،
بل يجب أن يمنع ذلك،
حتى لا يستخدم إلا المسلمات؛
لأن هذه الجزيرة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى منها،
وبإخراج المشركين منها،
حتى لا يكون فيها إلا دين الإسلام،
فالذي أوصي به إخوتي في هذه البلاد،
أن يحذروا استيراد الكافرات والكافرين للعمل أو غيره،
بل يجب أن يكون الاستيراد من المسلمين خاصة؛
لأن هذه الجزيرة لا يجوز أن يبقى فيها دينان،
ولا يجوز أن يبقى فيها يهودي أو نصراني أو وثني،
بل يجب أن تطهر من ذلك تنفيذا لوصية النبي صلى الله عليه وسلم.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الأول، ص 181 · كتاب العقيدة > باب ما جاء في احترام أسماء الله تعالى > حكم كتابة البسملة على الملابس الداخلية

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«رأيت بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين من غير…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل