الإسلام > فتاوى > عقيدة > سماحة الشيخ ما هو التوسل، وهل يصح العمل به عندما يقول العبد طالبا من…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
التوسل أقسام: منها أقسام ممنوعة،
وأقسام جائزة،
فالأقسام الممنوعة: التوسل الذي هو الشرك يسميه المسؤول توسلا وهو دعوة الأموات،
والاستغاثة بالأموات والنذر لهم،
هذا يسميه المسؤول توسلا وهو الشرك الأكبر،
فالواجب الحذر منه،
دعوة الميت والاستغاثة به،
والنذر له ونحو ذلك،
هذا كله من الشرك الأكبر،
وإن سماه توسلا،
قال تعالى:
{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ}
ويقول سبحانه:
{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}
.
والنوع الثاني: شرك أصغر وهو التوسل بجاه فلان وبفلان،
كأسألك بجاه نبيي محمد أو بجاه الأنبياء أو بجاه الشيخ عبد القادر
أو بجاه أبي بكر أو عمر أو بذواتهم،
أسألك بعمر أو عثمان هذه من التوسل الذي هو منكر ويسمى شركا أصغر وهو من وسائل الشرك الأكبر،
هذا من وسائل الشرك الأكبر.
وهناك توسل ثالث جائز: وهو التوسل بدعاء الحي والاستغاثة وطلب أن يدعو لك،
مثلما قال الرجل لرسول الله: يا رسول الله ادع الله لي أن يرد علي بصري،
تقول لأخيك ادع الله لي أن يشفيني،
هذا توسل بدعائه هو،
ما هو بدعائك أنت،
بدعائه هو لك،
وهو حي موجود،
جائز،
توسل جائز،
تقول: يا أخي ادع الله لي أن يشفيني،
ادع الله يرزقني ولدا،
ادع الله أن يغنيني من الفقر،
مثلما ما يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعمر لما ذهب إلى العمرة: «لا تنسنا من دعائك » رواه الترمذي والجماعة وفي سنده ضعف،
ومن هذا قوله - صلى الله عليه وسلم - للصحابة: «إنه يقدم عليكم رجل من اليمن يقال له أويس القرني،
كان بارا بأمه،
فمن لقيه منكم فليطلب منه أن يستغفر له ».
أما التوسل الشرعي فهو التوسل بأسماء الله وصفاته وتوحيده والإيمان به،
هذا توسل شرعي،
تقول: اللهم إني أتوسل بتوحيدك واتباع نبيك وطاعتي لك أن تغفر لي،
اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا،
اللهم إني أسألك بأنك الرحمن الرحيم،
بأنك رب كريم،
بأنك خالق كل شيء،
فالتوسل بالله وبأسمائه وصفاته هذا مشروع،
ومن هذا قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد »،
هذا كله من التوسل الشرعي،
اللهم إني أسألك بإيماني بك،
وبمحبة نبيك أن تغفر لي،
ومن هذا قوله عليه الصلاة والسلام في تعليمه لبعض الصحابة،
لما علمهم أن يتوسلوا،
علمهم أن يقولوا: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت »،
وفي لفظ آخر: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام،
يا حي يا قيوم ». كل هذا توسل بأسمائه وصفاته،
والنبي - صلى الله عليه وسلم - أقر الصحابة على ذلك،
وذكر أن هذه توسلات من أسباب
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.