الإسلام > فتاوى > عقيدة > فضيلة الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرجو من فضيلتكم أن تبي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وبعد:
فالأصل في المسلم بعامة والطالب بخاصة الجد في الطلب،
والتحصيل العلمي،
واستغلال مرحلة الطلب في تحصيل العلم،
وأن يكون الطالب متأدباً بآداب طالب العلم،
ومنها الحرص على التحصيل والاستفادة المثلى من الأساتذة وقت الدراسة،
وبناء على ذلك فلا ينبغي للطالب أن يفرط في أي لحظة من لحظات تحصيله العلمي،
وأن يكون جاداً في الطلب،
وكون الجامعات أعطت الطلاب نسبة للغياب فينبغي للطالب أن يجعلها للأمور الضرورية،
فما معنى أن يحضر الطالب للكلية،
ولا يدخل القاعة؟!
إن هذا ضرب من العبث والإخلال بأنظمة الدراسة وسيرها،
فلا ينبغي له أن يفعله.
وبالله التوفيق.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.