الإسلام > فتاوى > عقيدة > فضيلة الشيخ, كما تعرف أن هناك من أهل البدع والضلال من يقول لنا "وهاب…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
وبعد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وبعد:
أخي في الله "الوهابية" هو لفظ أطلقه البعض - هداهم الله - على كل من استجاب لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - إمام الدعوة في البلاد النجدية المتوفى سنة ١٢٠٦ه.
ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - كما تفضلت ليس بينها وبين مذهب أهل السنة والجماعة أي فرق أو اختلاف بحمد الله،
وما هي إلا تجديد وإحياء لدعوة سلفنا الصالح وفق كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -،
ومن ظن أن الوهابية مذهب جديد مخالف لمذهب السلف فقد وهم وأخطأ،
وهذه كتب الشيخ ومؤلفاته متوافرة وموجودة لا تحيد عن مذهب السلف قيد أنملة،
لكن خصوم الشيخ - غفر الله لنا ولهم - اخترعوا هذا المصطلح أعني "الوهابية" وألقوه على أنصار الدعوة والمستجيبين لها.
وقد اغتر بكلام هؤلاء الخصوم وتشويههم لدعوة الشيخ - رحمه الله - كثير من العامة والسذج إلى يومنا هذا،
الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود لإيضاح حقيقة الأمر ودفع الإلباس ورفعه.
وقد وهمت أخي في الله حين ظننت "الوهابية" نسبة إلى اسم الله "الوهاب" .
وأما حكم من يستهزئ بأسماء الله فقد ارتكب ناقضاً من نواقض الإسلام - عياذاً بالله - من ذلك،
فإن الله يقول: "وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ" [التوبة:٦٥-٦٦] .
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.