يقول هذا السائل عن نفسه سماحة الشيخ أنا مؤمن والحمد لله وقد أديت مناسك الحج والعمرة ومع ذلك لا أشعر بحلاوة الإيمان، فبماذا تنصحونني

الإسلام > فتاوى > عقيدة > يقول هذا السائل عن نفسه سماحة الشيخ أنا مؤمن والحمد لله وقد أديت منا…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «يقول هذا السائل عن نفسه سماحة الشيخ أنا مؤمن والحم…»

ننصحك باستعمال ما شرع الله جل وعلا من الحرص على الطاعات،
وقراءة القرآن الكريم،
والإكثار من ذكر الله عز وجل،
فإن هذا من أسباب ذوق المحبة،
ذوق حلاوة الإيمان،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان،
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه،
كما يكره أن يقذف في النار »،
فالصدق في محبة الله ورسوله،
والإيمان بالله ورسوله،
ومحبة إخوانك

في الله،
وكراهة الكفر بالله،
من أسباب ذوق طعم الإيمان،
ويقول صلى الله عليه وسلم: «ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا،
وبالإسلام دينا،
وبمحمد رسولا » ويقول من حديث ابن عباس رضي الله عنه: «من أحب في الله،
وأبغض في الله،
وأعطى لله،
ومنع لله،
وجد حلاوة الإيمان »،
أو قال: «ذاق طعم الإيمان» . المقصود أن الإكثار من ذكر الله،
ومن قراءة القرآن،
والاستقامة على طاعة الله ورسوله،
ومحبة الله ورسوله،
وأن تحب إخوانك في الله،
وأن تكره الكفر وسائر المعاصي،
كل هذا من أسباب ذوق طعم الإيمان،
ووجود حلاوة الإيمان في قلبك،
وأنسك بطاعة الله ورسوله،
وتلذذك بذلك،
بسبب صدقك في طاعة الله،
ومحبة الله سبحانه وتعالى.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الرابع، ص 213 · باب ما جاء في حقيقة الإيمان > من أسباب ذوق حلاوة الإيمان

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«يقول هذا السائل عن نفسه سماحة الشيخ أنا مؤمن والحم…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله