ينتابني كثيرا ضيق شديد من الحياة ومن ابتعاد المسلمين عن دينهم، وأقول مرات عديدة: ليتني لم أولد، وأدعو الله أن يرحمني من العذاب، فكيف أخرج من حالة الضيق

الإسلام > فتاوى > عقيدة > ينتابني كثيرا ضيق شديد من الحياة ومن ابتعاد المسلمين عن دينهم، وأقول…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ينتابني كثيرا ضيق شديد من الحياة ومن ابتعاد المسلم…»

لا يجوز للإنسان أن يقول: ليتني لم أخلق،
وإذا أصابه شيء يكرهه فعليه الصبر والاحتساب،
والقول كما قال الصابرون:

{إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}

،
ويشرع أيضا عند ذلك أن يقول: قدر الله وما شاء فعل،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز،
فإن أصابك شيء فلا تقل: لو

أني فعلت لكان كذا وكذا،
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل،
فإن لو تفتح عمل الشيطان » أخرجه مسلم في صحيحه) .

وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو … عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس

بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز

👤
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
من «فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية» · رقم الفتوى: ١٦٣٧١ · المجلد الثاني (العقيدة)، ص 324 · الفتن > تمني الإنسان أنه لم يخلق

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ينتابني كثيرا ضيق شديد من الحياة ومن ابتعاد المسلم…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الله أكبر