فضيلة الشيخ: هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال: (إذ رأيت الرجل يدعو لولي الأمر فاعلم أنه صاحب سنة)

الإسلام > فتاوى > علم > فضيلة الشيخ: هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال: (إذ رأيت الرجل يدعو لولي…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «فضيلة الشيخ: هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال: (إذ رأ…»

والله!
لا أدري،
لكنه إن لم يكن ثابتاً عنه بالسند فهو مذهبه في الحقيقة؛
لأنه روي عنه وعن الفضيل بن عياض رحمهما الله أنهما قالا: (لو أعلم أن لي دعوة مستجابة لصرفتها للسلطان،
فلا يبعد أن يكون هذا؛
لأن الذي لا يدعو للسلطان فيه بدعة من بدعة قبيحة،
وهي: الخوارج -الخروج على الأئمة- ولو كنت ناصحاً لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم لدعوت للسلطان؛
لأن السلطان إذا صلح صلحت الرعية،
أما بعض الناس إذا رأى من سلطانه انحرافاً وقيل: ادع الله أن يهديه،
قال: لا لا هذا لن يهديه الله،
ولكن أدعو الله أن يهلكه إذاً!
كيف لا يهديه الله،
أليس الله هدى بعض أئمة الكفر؟!!
هداهم،
ثم إذا قدر أن الله أهلكه كما تحب أنت الآن من الذي يتولى بعده؟
من البديل؟
الآن الشعوب العربية التي قامت على الثورة اسأل أهل البلدان: أيها أحسن: عندما كانت البلاد ملكية أو لما كانت ثورية؟
سيقولون بلسان واحد بآن واحد قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم: عندما كانت ملكية أحسن بألف مرة،
وهذا شيء واضح.

👤
مصدر الفتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من «لقاء الباب المفتوح» · ص 15 · الأسئلة > مذهب الإمام أحمد في الدعاء للسلطان

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«فضيلة الشيخ: هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال: (إذ رأ…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.6 / 29.5
الإضاءة 52%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله وبحمده