الإسلام > فتاوى > قران > فضيلة الشيخ! لي قريب كان لديه هواية في جمع العملات الأجنبية قديماً, …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
السائل: انتهت مدتها لا تستخدم أكثرها لا يستخدم.
الشيخ: أولاً نقول: هذه إذا كان اتخذها على سبيل التجارة أي: يتكسب فيها, يشتري هذه العملة ب ثم يبيعها بعد ذلك ب هذه عروض تجارة, تقدر قيمتها عند تمام الحول ويخرج ربع العشر.
وأما إذا كان مجرد هواية واقتناء فإن بقيت ماليتها أي: مالية هذه النقود, فهي على قيمتها تزكى قيمتها, وإن أبطلت وانتهى التعامل بها فلا شيء فيها.
السائل: بعضها يعلم أنها انتهت قيمتها, وبعض الدول لا يعلم،
هل يتعاملون بها أم لا؟
الشيخ: يبحث ليست مشكلة, الإنسان الحريص يبحث هل انتهت مدتها أو لا, إن قالوا: انتهت مدتها قبل سنة،
فهذه السنة التي مضت ما عليه شيء, وإن قالوا: نصف سنة أيضاً ما عليه شيء؛
لأنه لم يتم الحول.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.