الإسلام > فتاوى > معاملات > أحب أن أسأل عن موضوع شغل الناس كثيراً، وأحب أن أجد
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الشافي منكم،
ألا وهو موضوع القروض،
تقوم الدولة بإعطاء قروض للمواطنين لغرض بناء مساكن للسكن (قروض للسكن فقط) ،
قيمة هذا القرض (٣٠٠٠٠) ألف دينار،
وبفائدة قدرها (١%) ،
وترد هذا القرض للمصرف خلال عاماً،
تكون قيمة الزيادة على القيمة الأصلية (٤٠٠٠) دينار،
لا أدري هل ال (٤٠٠٠) هذه محسوبة كمصاريف للمصرف؟
مع العلم أنها سوف تخصم من مرتبي؛
لأني أخدم في القطاع العام،
ومرتبي لا يكفي لو جمعته لأتمكن من البناء إلا بهذه الطريقة،
والمصرف أمواله تعود في الآخر للدولة والتي من المفترض أن تستخدم هذه الأموال (٤٠٠٠) في الصالح العام،
وأريد هذا البيت للزواج والاستقرار بالحلال.
سؤالي: هل عليَّ إثم إذا تعاملت بهذه القروض؟
هل تعد من الربا؟
أفيدوني أفادكم الله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.