ما حكم أخذ صاحب المؤسسة من العمال الذين يستقدمهم عن طريق مكاتب الاستقدام في الداخل والخارج، فيقومون باستقدام العمال من الخارج لصاحب المؤسسة، ويعطونه مقابل كل فرد ألف ريال. ما حكم هذا المال

الإسلام > فتاوى > معاملات > ما حكم أخذ صاحب المؤسسة من العمال الذين يستقدمهم عن طريق مكاتب الاست…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما حكم أخذ صاحب المؤسسة من العمال الذين يستقدمهم ع…»

أنا أكره استقدام العمال على الوجه الذي عليه الناس اليوم؛
لأن استقدام العمال أصبح تجارة يتجر بها الناس،
تجد الإنسان يأخذ فيزاً وهو لا يحتاجها،
لكن يأخذها فيبيعها على فلان وفلان،
أو يأخذها ويأتي بالعمال فيستغلهم بأن يأخذ منهم مالاً،
سواء من المكاتب هنا أو من المكاتب الخارجية،
فأنا أكره هذا إطلاقاً،
وأقول: إن الإنسان لا يستقدم إلا من يحتاج إليه فعلاً،
وحينئذٍ لا يمكن أن يبيع الفيزة،
ولا أن يأخذ من العامل.

ثم كيف نقول أنه يأخذ من العامل ومن الشروط المعروفة بينهم: أن العامل يأتي لمدة ثلاثة شهور للتجربة،
ثم إذا انتهت الشهور لا يعجبه هذا العامل فيقوم برده إلى أهله،
فيكون بهذا أخذ منه مالاً بغير حق،
أما لو يأخذ منه المال ويقول: إذا لم يقبله رد عليه ما أخذه،
فهذا أهون.

فالآن معنا نقطتان: أننا لا نرى جواز استقدام العمال إلا لمن احتاج إليهم حقيقة،
أما من استقدمهم ليتجر بهم فهذا لا يجوز،
أما إذا احتاج إليهم ثم أعطوه مالاً ليقدمهم على غيرهم فإنه إذا قدر أنه لم يوفق في هذا العامل فليرد إليه ما أخذه؛
لئلا يكون ما أخذه بغير حق.

👤
مصدر الفتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من «لقاء الباب المفتوح» · ص 12 · الأسئلة > حكم المال الذي يؤخذ على العمال المتقدمين

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما حكم أخذ صاحب المؤسسة من العمال الذين يستقدمهم ع…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الحمد لله