ادخرت بالبنك قيمة مالية، وبما أنه بنك ربوي فإن هذه القيمة ارتفعت، وأريد التخلص منها, فهل يجوز لي أن أعطيها لأمي؟ علما بأنها أرملة ولا دخل لها إلا ما نجود به عليها

الإسلام > فتاوى > معاملات > ادخرت بالبنك قيمة مالية، وبما أنه بنك ربوي فإن هذه القيمة ارتفعت، وأ…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ادخرت بالبنك قيمة مالية، وبما أنه بنك ربوي فإن هذه…»

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

فإذ كنتم تجودون على أمكم من قدرتكم المالية بما لا يؤثرُ على ما تحتاجونه لأمور حياتكم المشروعة فاستمروا على ذلك،
دون أن تعطوها من الفوائد الربوية.

أما إذا كان ما تدفعونه للوالدة لسدِّ حاجاتها وضروراتها يؤثر عليكم،
بحيث لا تسطيعون سد حاجاتكم؛
لأنكم تمنحون الوالدة جزءًا أقربُ ما يكون إلى عدم قدرتكم على سد الحاجات والضرورات فلا بأس أن تدفعوا لها الناتج الربوي،
على أن يقتصر ما تدفعونه من ذلك على الضروريات أو الحاجات الملّحة للوالدة،
والباقي من الفوائد الربوية الزائدة على حاجة الوالدة يدفع للمحتاجين من الفقراء الآخرين،
والأولى دفع الباقي للمحتاج من الفقراء،
وأحقهم الفقراء الأقارب غير الورثة.
والله أعلم،
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

👤
مصدر الفتوى د. عبد الله بن عبد الله بن عبيد الزايد
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 16 · الجديد > التخلص من الربا بإعطائه للأم!

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ادخرت بالبنك قيمة مالية، وبما أنه بنك ربوي فإن هذه…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
اللهم صل على محمد