السلام عليكم. علي دين مقداره (٤٧٠٠$) ، وصاحب الدين في أستراليا، وأنا في بريطانيا، والبنك هنا لا يقبل إلا الجنيه البريطاني ويسلم هناك بالأسترالي، وهذا حسب الفتاوى لم يتحقق قيد (يد بيد) فهو ربا، فهل يجوز إرسالها بهذه الطريقة إذا لم يتوفر غيرها، وكان صاحب الدين في حاجة لماله؟ وجزاكم الله خيراً

الإسلام > فتاوى > معاملات > السلام عليكم. علي دين مقداره (٤٧٠٠$) ، وصاحب الدين في أستراليا، وأنا…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «السلام عليكم. علي دين مقداره (٤٧٠٠$) ، وصاحب الدين…»

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،
وبعد:

مقصود السائل هو وفاء دينه للدائن المقيم في أستراليا،
والمصرف حسب ما ذكر لا يقبل تحويل مبالغ لأستراليا إلا بالدولار الأسترالي،
فإذا كان الدائن يقبل وفاء دينه بالعملة الأسترالية فلا حرج -إن شاء الله-من تحويل المبلغ بالأسترالي،
لكن يشترط أن يكون مقدار المبلغ بالأسترالي بسعر صرف يوم تنفيذ الحوالة المصرفية،
دون أي زيادة.

فإذا كان الدولار الأمريكي مثلاً يساوي (١.٧٤) دولار أسترالي في يوم التسليم للبنك،
فيجب أن يحول المدين للدائن مبلغ (٨١٧٨) دولاراً أسترالياً (تعادل ٤٧٠٠ دولار أمريكي) ،
وأما التحويل من دولار أمريكي إلى جنيه بريطاني فهذا يتحدد تبعاً لمقدار الأسترالي المطلوب سداده،
ولا علاقة للدائن به.

وأما تكلفة الحوالة المصرفية فيتحملها المدين.

ولا يجوز للدائن أن يشترط على المدين سداد مبلغ أكثر مما يعادل الدين بالعملة الأسترالية بحسب سعر الصرف يوم تنفيذ الحوالة؛
لأن هذه الزيادة من الربا.

وأما ما ذكره السائل حول اشتراط التقابض في الصرف،
فهذا صحيح بالنسبة لبيع وشراء العملات،
وأما بالنسبة لحالة

👤
مصدر الفتوى د. سامي بن إبراهيم السويلم
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 504 · المعاملات > مسائل متفرقة > سداد الدين بعملة أخرى

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«السلام عليكم. علي دين مقداره (٤٧٠٠$) ، وصاحب الدين…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
سبحان الله وبحمده