الإسلام > فتاوى > معاملات > أنا موظف وأريد أن أعمل عند تاجر إما بالراتب وإما بالنسبة، هل هذا يجو…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا قالوا: لا بأس فلا بأس.
السائل: بالنسبة لهم ليس لهم دخل أي: مثل الوزارة أو إدارة التعليم الشيخ: الوزارة أو ديوان الخدمة السائل: إدارة التعليم أو المدرسة لا تهتم بهذا الشيء،
لكن البلدية الشيخ: إدارة التعليم يمكن ما تقول لك شيء،
لكن هذا الذي سن النظام اسأله.
السائل: البلدية.
الشيخ: لا.
البلدية مبلغة،
النظام هذا إنما يصدره شئون الموظفين مداخلة: أو ديوان الموظفين.
الشيخ: أو ديوان الموظفين اسألهم،
وأطب مطعمك لا تأكل شيئاً حراماً السائل: نحن نسأل يا شيخ!
الشيخ: أنا أقول: لا تظن أني أرطن معك أقول لكم كلكم: أطيبوا مطعمكم.
مداخلة: هناك مدرسات يعملن باستمرار؟
الشيخ: مثل ما أقول لك: اسألوا المختصين.
السائل: نحن سألناهم،
قالوا: لا؛
لأنهم لا يعملون ورديتين يعملون وردية واحدة.
الشيخ: أما إذا كان يمكن أن أقول: إذا كنت تشتغل في نفس الرئاسة فهذا من مصلحة الرئاسة.
السائل: لا غير.
الشيخ:
{أَوْفُوا بِالْعُقُود}
[المائدة:١] وأنت داخل معهم على عقد: أنك لا تتوظف ولا ترتشي.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.