عندما أريد سحب مبلغ نقدي من حسابي الجاري من داخل البنك عبر الصرافين يجب دفع مبلغ ١٠ ريالات، لإتمام هذه العملية، وفي بعض البنوك لا يتم السحب إلا عبر إصدار شيك مصرفي قيمته ١٠ ريالات، أرجو توضيح هذا الأمر في كلتا الصورتين من حيث صحة المعاملة، وهل فيها ربا

الإسلام > فتاوى > معاملات > عندما أريد سحب مبلغ نقدي من حسابي الجاري من داخل البنك عبر الصرافين …

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «عندما أريد سحب مبلغ نقدي من حسابي الجاري من داخل ا…»

الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

فلا فرق بين الصورتين في الحكم،
المسألة بصورتيها بالنسبة إلى صاحب الحساب ليست ربا،
بل هي عكس الربا؛
فإن الربا زيادة يأخذها الدائن "صاحب الحساب" ،
وها هنا صاحب الحساب لا يأخذ شيئاً،
بل يدفع رسماً للبنك مقابل استرداده لشيء من ماله في حسابه الجاري.

وهي بصورتها بالنسبة للبنك أكل المال بالباطل،
فإن الحساب الجاري دين في ذمة البنك يجب عليه أن يرده إلى صاحبه عند طلبه،
وأخذه أجراً على رده يعتبر أجراً على قيامه بعمل واجب عليه،
فيكون أكلاً للمال بالباطل،
لا ينبغي أن يقر عليه البنك من جهات الاختصاص.

وإذا كان صاحب الحساب الجاري لا يمكنه أخذ شيء من حسابه إلاّ بدفع هذا الرسم،
فهو معذور في هذا،
وينبغي أن ينقل حسابه إلى بنك لا يأخذ رسماً،
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى د. عبد الله بن محمد السعيدي
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 197 · المعاملات > الربا والقرض > أحكام البنوك والتعامل معها

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«عندما أريد سحب مبلغ نقدي من حسابي الجاري من داخل ا…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الحمد لله