الإسلام > فتاوى > اداب > السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فضيلة الشيخ: أقوم باللعب مع نادٍ ري…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
القاعدة في أخذ مبلغ التأمين ألا تأخذ من شركة التأمين أكثر مما دفعت لها من أقساط أو دفعها التأمين عنك،
ووجه جواز أخذك العوض من الشركة تعويضاً عن الحادث الذي أصابك هو أن النادي يدفع مبلغ التأمين عنك سنوياً تبرعاً منه لك لتشجيع اللاعبين وجذبهم،
وإن كان التأمين مشروطاً عند دخولك مع النادي فما فعله النادي إنما هو تحقيق للشرط،
وإن لم يشترط فهو جار مجرى العرف،
والقاعدة الشرعية تقول: (المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً) ،
وعلى هذا فإن أخذ التعويض المالي عما لحقك من الضرر جائز،
لا سيما أنك لم تدفع التأمين وإنما دفعه النادي.
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.