الإسلام > فتاوى > اداب > ما رأيكم فيمن يكبر في المسجد بالميكرفون في أيام العيد ويتابعه العامة
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نرى أن هذا لا ينبغي؛
لأن الصحابة رضي الله عنهم ما كانوا يكبرون كما يكبرون في الأذان،
ما كانوا يقصدون الأماكن المرتفعة ليكبروا عليها،
بل كانوا يكبرون في أسواقهم،
ومساجدهم،
وبيوتهم،
ومخيماتهم وفي منى دون أن يتقصدوا شيئاً عالياً يكبرون عليه،
فأخشى أن يكون ذلك من باب التنطع الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: (هلك المتنطعون،
هلك المتنطعون،
هلك المتنطعون) والتنطع فيه الهلاك -والعياذ بالله- ليسعنا ما وسع السابقين الأولين.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.