يقول هذا السائل أرجو أن تذكروا بعض صيغ الدعاء بعد الرفع من الركوع

الإسلام > فتاوى > اداب > يقول هذا السائل أرجو أن تذكروا بعض صيغ الدعاء بعد الرفع من الركوع

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «يقول هذا السائل أرجو أن تذكروا بعض صيغ الدعاء بعد…»

رحمه الله تعالى: إذا رفع الإنسان من الركوع فإن كان إماماً أو منفرداً قال سمع الله لمن حمده ثم قال ربنا ولك الحمد وإن كان مأموماً قال ربنا ولك الحمد ولا يقول سمع الله لمن حمده لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الإمام (إذا كبر فكبروا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد) وفي قوله ربنا لك الحمد أربع صفات:

الصفة الأولى ربنا لك الحمد.

الصفة الثانية ربنا ولك الحمد.

الصفة الثالثة اللهم ربنا لك الحمد.

الصفة الرابعة اللهم ربنا ولك الحمد.

فينبغي للإنسان العارف بها أن يقول مرةً بهذا ومرةً بهذا وإذا قال اللهم ربنا ولك الحمد فليقل ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شيءت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

***

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
ص 2 · صفة الركوع وأذكاره > يقول هذا السائل أرجو أن تذكروا بعض صيغ الدعاء بعد الرفع من الركوع؟

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«يقول هذا السائل أرجو أن تذكروا بعض صيغ الدعاء بعد…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل