توفي أخي وعليه مخالفات مرورية، فهل تسقط عنه، أم أنه يتوجب علينا سدادها؟ بارك الله فيكم على ما تقدمونه من خدمة لنا

الإسلام > فتاوى > جنائز > توفي أخي وعليه مخالفات مرورية، فهل تسقط عنه، أم أنه يتوجب علينا سداد…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «توفي أخي وعليه مخالفات مرورية، فهل تسقط عنه، أم أن…»

الغرامات التي وضعت جزاءً على المخالفات المرورية،
إذا نظرت إلى سبب وجوبها وأن الغرامة تجب إذا توفر سببها،
قلت: إن هذه الغرامات قد وجد سببها،
وتعلقت بذمة من أوجد سببها وسجلت عليه،
وعليه فلا تبرأ ذمته إلا بسداد أو إعفاء،
وإذا نظرت إلى الهدف والمقصد منها وهو الزجر والردع،
فكل مخالفة ترتب عليها غرامة فإنما هذه الغرامة لتنبيه المخالف وزجره عن مخالفة أخرى،
وبناء عليه،
فالمتوفى لا يتحقق في حقه هذا المقصد والهدف،
فلا فائدة من الغرامة في حقه إذن.

وبالنسبة إلى أخيكم أرى أن يطلب إعفاء له بعد وفاته؛
لعدم المصلحة في تحصيل تلك الغرامة،
فإن لم يتيسر ذلك فالأحوط والأبرأ سداد تلك الغرامات،
ولن يضيع حق أحد عند ربه،
والله المستعان.

👤
مصدر الفتوى د. حمد بن إبراهيم الحيدري
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 473 · المعاملات > التعويضات المالية > تسديد المخالفات المرورية عن الميت

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«توفي أخي وعليه مخالفات مرورية، فهل تسقط عنه، أم أن…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله