الإسلام > فتاوى > صلاه > أحد الإخوة المستمعين من المملكة الأردنية الهاشمية يسأل عن السنة القب…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
تقدم أنه لا سنة لها قبلية،
ولكن يصلي ما كتب الله له،
يصلي ثنتين،
أو تسليمتين،
أو ثلاث تسليمات،
من ركعتين ركعتين حسب ما يسر الله له،
إذا وصل إلى المسجد يصلي ما قدر الله له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم،
ثم يجلس ينتظر خروج الإمام وسماع الخطبة والصلاة،
فالحاصل أنه ليس لها سنة راتبة قبلية،
ولكن يصلي ما يسر الله له،
وإذا صلى ركعتين تحية المسجد كفى،
وإذا صلى معهما ركعات أخرى كان أفضل وأكمل؛
لأنه يوم عظيم،
ويوم فاضل،
ويوم عيد،
فإذا صلى قبلها ركعات يسلم في كل ثنتين كان ذلك أفضل،
ثم يجلس ينتظر مسبحا ومهللا،
أو قارئا أو مستغفرا أو ساكتا.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.