الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا أقيمت الصلاة وأنا في النافلة هل أقطعها لأدرك التكبيرة مع الإمام
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا هو الأفضل قطعها؛
لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة » تقطعها وتشتغل بالصلاة مع الإمام،
إلا إذا كنت في آخرها بعد الركوع في الثانية تكمل،
ما بقي من الصلاة إلا قليل،
وأقل الصلاة ركعة،
فإذا كنت قد صليت ركعتين ركعت الركوع الثاني،
ما بقي إلا السجود أو التحيات فالأظهر - والله أعلم - أنه لا حرج عليك تكملها؛
لأنه ما بقي إلا جزء من ركعة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.