إذا عطس المصلي أثناء الصلاة فهل يحمد الله أم ماذا

الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا عطس المصلي أثناء الصلاة فهل يحمد الله أم ماذا

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «إذا عطس المصلي أثناء الصلاة فهل يحمد الله أم ماذا»

نعم يحمد الله لفظا،
قد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سمع من عطس وحمد الله،
فقال: «لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها » أو كما قال عليه الصلاة والسلام،
فلا بأس لأن الحمد من جنس أعمال الصلاة،
فإذا حمد الله عند العطاس كان قد فعل السنة،
أما التشميت فلا،
التشميت من كلام بني آدم،
من كان في الصلاة فلا يشمت.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد التاسع، ص 282 · الأذكار والأدعية داخل الصلاة وبعد التسليم > قول المصلي الحمد لله إذا عطس

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«إذا عطس المصلي أثناء الصلاة فهل يحمد الله أم ماذا»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 7 يوم
لا إله إلا الله