الإسلام > فتاوى > صلاه > أسمع بعض الناس في الصلاة الجهرية يبدأ بالفاتحة مباشرة دون أن يسمي، أ…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
المشروع للمؤمن والمؤمنة أن يبدأ بالتعوذ،
ثم التسمية ثم القراءة،
فإذا كبر للصلاة أولا: يستفتح بما شرعه الله من الاستفتاحات التي ثبتت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام،
ومنها وهو أقصرها: «سبحانك اللهم وبحمدك،
وتبارك اسمك،
وتعالى جدك،
ولا إله غيرك »
ومنها: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب،
اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،
اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد »
وهناك استفتاحات أخرى ثابتة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام،
فالأفضل أن يستفتح بواحد منها،
هذا هو الأفضل،
وإن ترك ذلك فلا حرج،
ثم يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
ثم يقول: بسم الله الرحمن الرحيم.
ثم يقرأ الفاتحة،
هذا هو المشروع،
ولو قرأ من دون استفتاح ولا تعوذ،
ولا تسمية صحت القراءة؛
لأن التسمية سنة،
والتعوذ سنة والاستفتاح سنة،
لكن الأفضل له والسنة له أن يأتي بهذه الأمور،
يستفتح ثم يستعيذ ثم يسمي،
ثم يقرأ،
هذا هو المشروع
وهذا هو الكمال.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.