الإسلام > فتاوى > صلاه > اعتاد بعض الناس عندما يدخل المسجد ويجد الإمام راكعا أن يقول: إن الله…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا أعلم أصلا لقولهم: إن الله مع الصابرين.
ولا نعلم في ذلك منكرا ولا محذورا،
وأما الإمام فيستحب له أن يتأنى قليلا حتى يدرك من دخل على وجه لا يشق على المأمومين،
وقد نص جمع من أهل العلم على ذلك،
وقالوا: يستحب له انتظار الداخل ما لم يشق على المأموم،
فإذا كان انتظاره يسيرا لا يشق على المأمومين فلا حرج في ذلك،
بل يستحب له ذلك مراعاة للداخلين حتى يدركوا الركعة،
وهم يستحب لهم عدم العجلة والخشوع،
فإن أدركوا فالحمد لله،
وإلا
قضوها،
ولا ينبغي لهم العجلة،
أما كلمة: اصبروا،
أو: إن الله مع الصابرين،
فلا أعلم لها أصلا في الشرع،
ولا أعلم ما يمنعها من باب التنبيه للإمام،
لا نعلم في ذلك مانعا.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.