الإسلام > فتاوى > صلاه > هل الإقامة واجبة في الصلاة؟ وهل تقطع الصلاة إذا ذكر المصلي أنه لم يق…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الأذان والإقامة فرضا كفاية،
إذا قام به جماعة في بلد سقط الإثم عن الباقين،
لحديث: "إذا حضرت الصلاة،
فليؤذن لكم أحدكم،
وليؤمكم أكبركم" رواه البخاري ومسلم عن مالك بن الحويرث - رضي الله عنه -،
وأما في حق غيرهم فسنة،
وعلى ذلك إذا ذكرها المصلي فإنه لا يقطع صلاته؛
لأن الفرض لا يقطع للنافلة،
أما الإقامة بصيغة الأذان فلا بأس بها،
لحديث أبي محذورة - رضي الله عنه -: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- علمه الأذان تسع عشرة كلمة،
والإقامة سبع عشرة كلمة ...
الحديث رواه أحمد (٢٦٧٠٨) وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وأصله في مسلم .
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.